ما هي ريادة الاعمال?

في ظل تناقص عدد الوظائف الشاغرة في القطاع الحكومي على وجه الخصوص، فقد اصبح من الضروري ان يتحول نظر الخريجين الجدد الى البحث عن بدائل توفر لهم حياة كريمة ومستقبل أفضل . وهنا لابد أن يحدد الطالب الجامعي مساره قبل التخرج ، ويبدأ التفكير جديا بالبحث عن فكرة قابلة للتحول الى مشروع وفرصة عمل.

ريادة الاعمال هي ان يقوم الشخص بتحويل فكرة مميزة الى مشروع تجاري مربح سواء كان هذا المشروع يقدم منتجا أو خدمة ، وهذه العملية تحتاج لاستعداد وتدريب كاف من قبل الشخص الريادي والمام جيد بنموذج الاعمال وتوقع المخاطر والتحدي. ولا بد له ايضا من اكتساب مهارات العمل ضمن فريق والتواصل الفعال والتفاوض وغيرها .

هناك عناصر اساسية يجب على الريادي معرفتها جيدا في نموذج الاعمال وهي : قيمة المنتج او الخدمة التي سيقدمها للمستفيدين ، وتحديد العملاء والزبائن المحتملين، وقنوات الاتصال معهم ، والشركاء والمصادر والموارد، والانشطة التي سيقوم بها ، وكذلك رصد التكاليف والايرادات.

ومن ابرز ميزات ريادة الاعمال فهي  الحد من البطالة ، وتوفير فرص العمل ، وفتح اسواق جديدة ، المساهمة في التنمية الاقتصادية، والتشجيع على الانتاج ، وتوظيف التكنولوجيا وغيرها .

امجد المصري

يمكنك ايضا مطالعة المواضيع التالية

منصتنا تستخدم تعريف ملفات الارتباط ، موافقتكم تساعدنا على تقديم افضل التجارب للتصفح موافق قراءة المزيد