خطة عمل المشروع الريادي

الجزء الأول :

خطة العمل هي خارطة الطريق لرجال الأعمال والذين يحددون فيها الرؤية والرسالة والقيم والاستراتيجية والأهداف والنتائج الرئيسية للشركة. بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر خطة العمل وثيقة لجذب الأموال من المستثمرين، إن خطة العمل الناجحة لا تساعد على تحقيق أهداف المشروع فحسب ، بل تساعد على ضمان استمراريته على المدى الطويل.

تتكون الخطة من 15 صفحة على الاقل ويمكن أن تصل الى 50 صفحة كما تتضمن ملحقات سيتم ذكرها لاحقا، وتكتب بخط بنط 14 نوع Simplified Arabic، ويمكن وضع العناوين الجانبية بخط غامق ، وابرز عناصر خطة العمل كما يلي:

  • عنوان المشروع : يوضع في صفحة الغلاف والصفحة الاولى بعد الغلاف بخط عريض وواضح
  • اسماء فريق العمل ورقم الاتصال والبريد الالكتروني في صفحة مستقلة بجدول بسيط في الصفحة التي تلي صفحة الغلاف، ويمكن ان يتم ارفاق بروفايل او سيرة ذاتية لكل شخص من الفريق في ملحقات الخطة ويشار الى ذلك في اسفل الجدول.
  • الفهرس : وياتي الفهرس ايضا في صفحة مستقلة ويتكون من المواضيع التي تتضمنها الخطة ورقم الصفحة لكل موضوع.
  • الملخص التنفيذي : يأتي بصفحة او صفحتين على الاكثر وفيه يتم كتابة فكرة المشروع والهدف الرئيسي منه والمنتج أو الخدمة التي سيقدمها، والمشكلة التي يحلها أو الحاجة التي يلبيها للفئة المستهدفة، وفرصته في السوق ومؤشرات الربح والديمومة ويفضل كتابته بعد الانتهاء من خطة المشروع حيث يكون صاحب المشروع كوّن فكرة شاملة عن جميع اجزاء المشروع.
  • نبذة عن المشروع : يتضمن هذا الجزء الرؤية ، والرسالة ، والاهداف الخاصة بالمشروع، وفي هذا الجزء يوضح رائد الاعمال تعريف بالمشروع من حيث المكان الجغرافي الذي سيتواجد فيه ، المنطقة التي يستهدفها، هل هو مشروع جديد أم قائم وبحاجة الى تطوير، التوزيع المكاني للمشروع، المعدات والتجهيزات اللازمة لبدء العمل بالمشروع.
  • الهيكل التنظيمي (الموارد البشرية): يتم في هذه الفقرة توضيح الماصب الادارية والفنية والمهام الوظيفية التي ستعمل على ادارة المشروع والدوائر والاقسام التي ستشكل الهيكل الوظيفي له، ويمكن هنا وضع وصف وظيفي لكل منصب ، ورسم هيكلي بسيط يعكس تلك المناصب والمهام.
  • المنتج أو الخدمة : وصف تفصيلي للمنتج او المنتجات / الخدمة او الخدمات المقدمة وابراز مقترح القيمة المقدمه والميزات التنافسية مقارنة بالمنتجات أوالخدمات المنافسة.

الجزء الثاني :

  • دراسة السوق : يقوم رائد الاعمال بعمل دراسة عن السوق المستهدف والزبائن ووصفهم وفهم قدرتهم الشرائية ووضعهم الاجتماعي والاقتصادي، وحاجة أولئك الزبائن للمنتج او الخدمة المقدمة، وفهم رغباتهم وميولهم. كما تتضمن الدراسة المنتجات المنافسة وميزاتها وصفاتها، وعدد المنافسين ونقاط قوتهم وضعفهم والميزة التنافسية التي يمكن تقديمها في المنتج أو الخدمة، ويمكن لرائد الاعمال استخدام الادوات التي يراها مناسبة مثل الاستبانات ، اللقاءات المباشرة، الاطلاع على دراسات سابقة حول مشاريع مشابهه ، من خلال الدراسة سيتبين لرائد الاعمال مؤشرات نجاح المشروع ومواطن الضعف والقوة . 
  • الخطة السوقية: أو خطة التسويق، وهي تعتمد على دراسة السوق التي قام بها رائد الاعمال، بحيث يقوم بوضع خطة للتسويق للمشروع والمنتجات أو الخدمات التي سيقدمها مع ابراز الميزات التنافسية، وتحديد عناصر تلك الخطة والهدف من كل عنصر والرسائل التي يحملها ووسيلة تنفيذه ويضع في خطته ابرز قنوات الاتصال التي سيعتمد عليها في الوصول للزبائن ، والعلاقات التي سيقوم ببنائها للحفاظ على الزبائن وزيادة عددهم. بالاضافة لسياسة التسعير التي سيعتمدها والعلامة التجارية التي سيستخدمها والشعار الذي سيضعه على المنتجات.
  • الدراسة المالية : تشمل الدراسة المالية فهم معمق للتكاليف والايرادات المتوقعة للمشروع، وهي على النحو التالي :
  • تكاليف التأسيس والتي تشمل المعدات والاثاث والاجهزة اللازمة لبدء العمل وتسمى هذه المكونات اصول ثابته.
  • تكاليف التشغيل: وهي المصاريف التي تدفع مع بدء التشغيل للمشروع وهناك نوعين من مصاريف التشغيل هما :

    تكاليف ثابتة وهي تدفع بشكل ثابت خلال شهريا أو سنويا مثل الرواتب الشهرية واجرة المحل وترخيص المحل وغيرها وتحسب هذه التكاليف عن مدة سنة.

    تكاليف متغيرة : التكاليف المتغيرة وهي التي يتم دفعها عند الحاجة أو حسب عمليات الانتاج مثل الصيانة، الكهرباء ، الماء … الخ ويتم تقدير هذه التكاليف ايضا على مدة سنة من بدء المشروع.

  • الايرادات : وهي المبالغ المحصلة نتيجة عمليات البيع للمنتج أو مقابل الخدمات التي يقدمها المشروع للزبائن، وتحسب ايضا عن سنة من بداية المشروع .
  • الخطة التطويرية : يمكن لرائد الاعمال ان يضع تصور عن التطوير الذي يتوقع ان يطرأ على مشروعه مع مرور الزمن، ومؤشرات ديمومة المشروع واستمراره ونموّه.

تفاصيل الخطة المالية :

بعد أن يتم تحديد عناصر تكاليف التأسيس وتكاليف التشغيل بنوعيها المتغيرة والثابتة ، ومصادر الايرادات،  يبدأ رائد الاعمال بوضع الجدوال الخاصة بالخطة المالية التي ستساعده في استكشاف الوضع المالي للمشروع بعد فترة زمنية محددة وهي في الغالب تكون لسنة كاملة من بدء المشروع. وتكون جميع الارقام تقريبية الى حد يطابق الواقع بعد دراسة وفحص من رائد الاعمال لكل بنود التكاليف. ويمكن الاستعانة ببرنامج اكسل لتسهيل عملية الحصول على الحسابات. وفي ضوء الخطة المالية يمكن لرائد الاعمال تحديد المبلغ الذي سيستثمر به ليبدأ مشروعه ، ويؤخذ بعين الاعتبار ان الخطة المالية توضع بعملة موحدة فاذا اختار الدولار تكون كل المبالغ معدلة بالدولار.

الجدول الاول : تكاليف التأسيس ، وهي تعتبر اصول وتحسب لمرة واحدة

الرقم

اسم بند التكاليف

الكمية

سعر الوحدة

الاجمالي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجموع

 

الجدول الثاني : جدول التكاليف الثابتة وتحدد لمدة سنة من تاريخ المشروع.

الجدول الثالث : جدول التكاليف المتغيرة وتحدد لمدة سنة من تاريخ المشروع.

الجدول الرابع : جدول الوحدات من المنتج او عدد الخدمات التي يتوقع  انتاجها على مدار السنة الاولى وموزعة على الاشهر :

المعادلات والحسابات للخطة المالية

وفقا للجدول السابق يمكن حساب تكلفة الوحدة الواحدة من قسمة مجموع تكاليف التشغيل (الثابتة والمتغيرة) خلال السنة على مجموع عدد الوحدات او الخدمات المتوقع تقديمها.

تكلفة الوحدة = (مجموعة التكاليف الثابتة + مجموع التكاليف المتغيرة ) ÷ عدد الموحدات المتوقع انتاجها.

ولاحتساب سعر البيع للوحدة يقوم رائد الاعمال بتحديد نسبة الربح التي يرغب بالحصول عليها بعد التكاليف فيكون احتساب سعر بيع الوحدة :

سعر الوحدة = تكلفة الوحدة الواحد ÷ (1- نسبة الربح) 

فلو رغب رائد الاعمال ان يحصل على نسبة 30% ربح  يكون السعر للوحدة :

سعر الوحدة = تكلفة الوحدة الواحد ÷ (1- 0.3) 

احتساب الايرادات  : بكل بساطة يستطيع رائد الاعمال احتساب الايرادات عن السنة بضرب عدد الوحدات بسعر بيع الوحدة . وذلك على اعتبار أنه قادر على تسويق وبيع كل الوحدات المنتجة.

التدفقات النقدية :

تحسب التدفقات النقدية على النحو التالي :

الايرادات عن السنة – تكاليف التشغيل عن السنة = الربح الاجمالي

واذا كان المشروع يخضع لضرائب معينة مثل ضريبة القيمة المضافة تخصم من مبلغ الربح الاجمالي للحصول على صافي الربح .

مبلغ الاستثمار : في ضوء التخطيط المالي السابق يستطيع رائد الاعمال تحديد مبلغ الاستثمار الذي يحتاجه لبدء مشروعه .

العائد على الاستثمار =  وهو صافي الربح ÷ مبلغ الاستثمار.

ويعطي العائد على الاستثمار تصوّر لرائد الاعمال عن نسبة المبلغ الذي يسترده من مبلغ الاستثمارخلال السنة الاولى.

فترة الاسترداد = مبلغ الاستثمار ÷ صافي الربح

فترة الاسترداد تبين المدة الزمنية لاسترداد مبلغ الاستثمار بالسنوات. 

نقطة التعادل : نقطة التعادل هي نقطة تصبح فيها الايرادات مساوية للتكاليف، وتحسب نقطة التعادل حسب المعادلة التالية :

نقطة التعادل = التكلفة الثابتة ÷ (سعر بيع الوحدة – التكلفة المتغيرة للوحدة)

ويستفاد منها معرفة عدد الوحدات/ الخدمات التي يجب تقديمها للوصول للتعادل بين التكاليف والايرادات ومن ثم البدء بعملية الربح ، وكذلك يمكن استنتاج المدة الزمنية اللازمة للوصول لتلك النقطة ، وبالتالي فهي مؤشر مهم على تقدم ونجاح المشروع أو تراجعه . 

ملحقات الخطة :

يحبذ ان يقوم رائد الاعمال بارفاق نموذج الاعمال التجارية وتحليل سوات وبستل ان امكن ، وبالاضافة لنماذج الاستمارات التي عمل عليها دراسة المشروع ، او مراجع او احصائيات استند اليها ، صور ، روابط فيديو .. الخ ، بالاضافة الى السيرة الذاتية لاعضاء الفريق ، أو اي وثيقة تعزز وتدعم فكرة المشروع.

مع تمنياتي لكم بدوام التوفيق

أمجد المصري

منصتنا تستخدم تعريف ملفات الارتباط ، موافقتكم تساعدنا على تقديم افضل التجارب للتصفح موافق قراءة المزيد